عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة في المنتدى
عدد المشاركات :
[ المزيد ]
همسة عطر - [ Jul 22 2013 21:35 PM ] ِحاجة المجتمع للتعدد



التعدد شبح يطارد كل إمرأة اعتقدت في يوم من الأيام بأن زوجها من أملاكها الخاصة رافعةً شعار ( أحبك ... فأنا أمتلكك ) ، نعم لا يمكننا أن نلغي باللوم لحبها له فهذا أمر فطري و هو من علائم نجاح العلاقة الزوجية إذا استغل بالشكل المطلوب ، و لكننا أيضا لا يمكننا أن ننظر لموضوع التعدد على أنه أمر سلبي النتائج و غير مقبول عرفا و عقلا ، فهو أمر قد شرعته السماء في قوله تعالى : ({وَإِنْ خ...ِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }النساء 3 فكيف يكون كذلك ؟!

إذن فمن المسلمات بأن التعدد أمر له سلبيات و ايجابيات ولطالما طغت سلبياته الأمر الذي حدا بالكثيرين أن ينظروا له بعين ملئا بالإستنكار و عدم القبول . و لعل من أهم السلبيات :

• القلق الدائم من عدم القدرة على تحقيق مبدأ العدالة بين الزوجات .

• الخوف من كثرة المشاكل الاسريه مستقبلا .

• الضغط المالي و الاقتصادي للزوج .

• توقع الفشل في العلاقة الجديدة .

جميع ما سبق ذكره لا نستطيع التغافل عنه و لكن لنتساءل ما هي أهم ايجابيات التعدد بالنسبة للمجتمع و هل هو أمر ضروري الحدوث ؟؟ إليكم النقاط التالية لمعرفة ذلك :

• تقنين و مواجهة الأعداد الهائلة للإناث و التي جاءت كنتيجة لزيادة عدد مواليد الإناث مقارنة بالذكور من جهة و زيادة عدد وفيات الذكور من جهة أخرى .

• الحد من انتشار الفساد و اللجوء إلى طرق غير مشروعه لإشباع الحاجات بالنسبة للرجل و المرأة .

• تلبية حاجة الرجل للتغيير و التي تعتبر من أهم سماته فهو يرى نفسه شابا لم يتجاوز العشرين و إن بلغ الستين من عمره .

• الاختلاف و الفروقات بين الجنسين ، فمثلا المرأة أسرع بلوغا من الرجل و هذا يحتم عليها أن تكون عانس اجتماعيا بمجرد بلوغها الثلاثين من العمر عكس الرجل فهو وان تجاوز الستين لا يزال شابا و هكذا .

• إكثار الأنفس التي تلهج بقول لا اله إلا الله و تحقيق لمبدأ الرسول الأعظم صلى الله عليه و اله ( تناكحوا تناسلوا ) .

• تجديد الحياة وتجديد العلاقة بين الزوجين و ذلك لان الكثير من النساء يتضايقن من تواجد الزوج لفترات طويلة داخل المنزل الأمر الذي سيقل إن وجدت الزوجة الأخرى .

وأخيرا سؤال اطرحه على قلب كل امرأة و أتمنى منهن الإجابة : يامن منْ المولى عليك بنعمة الزوج و نعمة الأمومة لو يرجع بك الزمن قليلا و تكوني عانسا قد حُرمت كلمة ماما وحاربها الزمن ، أو تكوني أرمله أو مطلقه تُركت أسيرة المحن فهل تحاربين التعدد ؟؟؟؟
عدد المشاركات :
[ المزيد ]
shmooo5glb - [ Jul 23 2013 06:53 AM ] بوركتي على الطرح الرائع لكن هل من يسمع ؟؟؟

تحياتي اليك واتمنى ان تتواجد ردود على سؤالك لانه شي ماراح يحس فيه الا اللي يعيشه
عدد المشاركات :
[ المزيد ]
reemah - [ Jul 24 2013 03:55 AM ] موضوع جميل جدا ورائع...